منتديات عائلة المشهراوي
اهلا وسهلاً بك عزيزي الزائر ...
إذا كانت هذه الزيارة الاولى للمنتدى فيرجى منك التسجيل بالمنتدى
وإذا كنت أحد اعضاء هذا المنتدى فيجب عليك الدخول
منتديات عائلة المشهراوي
اهلا وسهلاً بك عزيزي الزائر ...
إذا كانت هذه الزيارة الاولى للمنتدى فيرجى منك التسجيل بالمنتدى
وإذا كنت أحد اعضاء هذا المنتدى فيجب عليك الدخول
منتديات عائلة المشهراوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عائلة المشهراوي

مرحباً بك يا في منتديات عائلة المشهراوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فلسطين الارض المباركة (محاضرة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



فلسطين الارض المباركة (محاضرة) Empty
مُساهمةموضوع: فلسطين الارض المباركة (محاضرة)   فلسطين الارض المباركة (محاضرة) Emptyنوفمبر 3rd 2008, 5:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محاضرة للشيخ نبيل العوضي
بعنوان الارض المباركة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ } [ آل عمران/102]
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } [ النساء/1]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً } [ الأحزاب/70]
{ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً}
[ الأحزاب/71]
أما بعد :
فان خير الكلام كلام الله جل وعلى وخير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم- وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أما بعد أيها الأخوة المسلمون:
أرسل الله عز وجل إبراهيم الخليل بعد أن دعا قومه في العراق فأبوا أن يؤمنوا به فما آمن معه إلا لوط ابن أخيه فأمره الله عز وجل بالهجرة يهاجر إلى أين؟ إلى ارض مباركة إلى ارض جعل الله عز وجل فيها الملائكة باسطةُ أجنحتها إلى ارض سماها الرب عز وجل مقدسة أي ارض هذه التي سيكون إليها محط الأنظار؟ التي سيتجمع فيها الأنبياء والرسل ؟ أي ارض مباركة هذه؟ إنها فلسطين
قال الله جل وعلى عنها :
{وَنَجَّيْنَاهُ (عن من ؟عن إبراهيم) { وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }
[ الأنبياء/71]
بعض الناس يقول ما دخلنا وفلسطين !! الله يقول باركنا فيها الله يقول بركتها للعالمين لكن لأهل الإيمان فقط أهل التوحيد قلوبهم معلقة هناك أهل الإيمان يحدثون أنفسهم " متى تشد الرحال إليها؟ متى يرزقنا الله صلاة فيها؟ متى ترفع فيها راية التوحيد ؟" أهل من ؟ أهل الإيمان. باركنا فيها للعالمين تجمع الأنبياء نبي بعد آخر رسول يرسل بعد آخر والكتب تنزل وكتائب التوحيد فيها ولن تزال إلى قرب قيام الساعة كما قال عليه الصلاة والسلام :"لن تزال طائفة من هذه الأمة على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم ( لا عليهم من الناس ,الناس عليه أم ضدهم) قال:"أين هم يا رسول الله (قال الصحابة ) قال :"هم في بيت المقدس وأكناف البيت المقدس"
{إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }
الملائكة هناك بركة الله هناك قال موسى عليه السلام وقد حاول أن يدخل هذه الأرض لكنه ما استطاع ما استطاع أن يفتحها موسى عليه السلام موسى كليم الله كان يرجو دخول هذه الأرض التي سماها الله عز وجل مقدسة من التقديس من التطهير طهرها الرب عز وجل قدسها الله ارض فلسطين
{ يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ (كان يقول لهم موسى هذا) { يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ (كانت ردة من يتخلف عن الجهاد لفتح فلسطين ) { يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ }
[المائدة/21]
كل الأنبياء كانوا يحبون دخولها والمكث فيها بل إن سليمان عليه السلام أعاد بناء المسجد فيها من ما أعطاه الله عز وجل من قوه وأعطاه الله عز وجل من نعيم جعله في بيت المقدس وإعادة بناء المسجد متى بني ؟
بني المسجد الأقصى بعد الكعبة المشرفة بأربعين عاما وجعلت الصلاة فيها ببيت المقدس بخمسمائة صلاة لا اله إلا الله فكأنك لو صليت فيها سنة كأنك صليت خمسمائة عام هذا في بيت المقدس الذي تشد الرحال إليه التي تبسط الملائكة أجنحتها فيه تلك الأرض المباركة تلك الأرض المقدسة أسرى الله عز وجل بنبيه إليها , إلى أين ؟ إلى فلسطين فهي لم تفتح ولكن كرامة لنبينا ادخله إياها كرامة لمحمد عليه الصلاة والسلام
{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً (من الكعبة من مكة, إلى أي مكان في الأرض تظنون؟ إلى بيت المقدس إلى المسجد الأقصى ) { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى (ما صفاته يا رب؟) ِإلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} [ الإسراء/1]
بلد الأنبياء بلد المؤمنين ارض الموحدين إنها ارض المجاهدين في سبيل الله بالأمس القريب حقق أهل الجهاد نصراً ولو كان جزئياً لكنه شيء من النصر يفرح فيه أهل الإيمان ويطرب فيه أهل التوحيد انه نصرٌ ولو كان خطوه من النصر ولو كان جزئيا لكنه شيء من الفرح وحق لهم أن يفرحوا بعد أن أجلى الله عز وجل الذين سبوا الله ورسله أجلى الله عز وجل يهود من ارض مباركة من ارض مقدسة أجلاهم الله عز وجل وهم يبكون وسوف يأتي يوم من الأيام بإذن الواحد الأحد نراهم يبكون دماُ لا دموعا نراهم رجالهم ونسائهم يجلون من الأرض المباركة المقدسة بإذن الله جل وعلى من الذي أخرجهم من الذي أخرجهم إنه الله من الذي أجلاهم انه الله
{ هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ} [ الحشر/2]
تتكرر الحوادث إنها في السنة الرابعة للهجرة لما أجلى الله وطرد بني النظير من بلادهم من ديارهم بعد إن كادوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن أرادوا قتل محمد عليه الصلاة والسلام أجلاهم النبي وأخرجهم من بلادهم ها هم يخرجون من بلادهم, تعرف ماذا صنعوا؟ هدموا بيوتهم كسروا أبوابهم اسقطوا سقفهم احرقوا ما يستطيعون وهدموا من بيوتهم ما يستطيعون وكأن التاريخ يعيد نفسه قال الله جل وعلى
{هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا بعض الناس همته ضعيفة, بعض الناس أمله بالله ضعيف , بعض الناس في خوّر , فيه ضعف للهمم ما يظن أن يخرج اليهود من فلسطين وما يحلم أن يُطهر الله أرضه المباركة بعض الناس عنده حاله من اليأس حاله من القنوت يقول أصبح لهم ستون سنة من أين يطلعون ألم تكن حملاتهم الصليبية بعد واحد وتسعين عاما أرسل الرجل رسالة إلى صلاح الدين يسال حاله يقول: "يا أيها الملك الذي لمعالم الصلبان نكس جاءت إليك غلامه تشكو من البيت المقدس كل المساجد طهرت وأنا على شرفي أنجس"
فإذا به يسير جيشاً يرى أوله لا يرى أخره جيشا عليه صلاح الدين لكن أين صلاح الدين اليوم؟ أين أحفاد صلاح الدين؟ وأين الذين يتأسون بصلاح الدين ؟ بعد أن جلس النصارى في المسجد الأقصى وفي فلسطين أكثر من تسعين سنة إذا به بأيام معدودة يطهرها بجيش مؤمن موحد
{كم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ} [ البقرة/249]
ها نحن نراهم يبكون والله نفرح كم أبكوا من أمهات وكم قتلوا من أطفال وكم سفكوا من دماء وكم نهبوا من أموال آن لهم أن يبكوا اليوم وبإذن الله هذا بداية البكاء نعم الطرق طويل نعم الطريق شاق نعم الأمر يحتاج إلى الصبر ولكن أول النصر خطوة وأول الغيث قطرة وهكذا يبدأ النصر بإذن الله جل وعلى ولكن أين الصابرون أين الموحدون أين الذين أنفقوا أموالهم سنوات طوال وهم يقولون ما رأينا شيء الآن حُق لهم أن يفرحوا ولو قليلا ولكن الفرح الحقيقي لما يقتلوا اليهود شر قتله يوم يخرجون من الأرض المباركة كلها يوم يطهر بيت المقدس من أنجاسهم وأردانهم يوم يخرجون صاغرين بإذن الواحد الأحد.
{هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ( الم ترونهم قبل أيام ) يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} [ الحشر/2]
{ وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ} [ الحشر/3]
يهود هم يهود والتاريخ كأنه يعيد نفسه وأهل الإيمان هم أهل الإيمان وأهل الجهاد سيبقون أهل جهاد بإذن الله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها {كم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ} [ البقرة/249] لكن الأمر يحتاج إلى صبر يحتاج إلى طول نفس.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [ آل عمران/200]
أسال الله عز وجل أن يرزقنا في المسجد الأقصى صلاة متقبلة أقول هذا القول واستغفر الله لي ولكم
الحمد لله وحده والصلاة السلام علي من لا نبي بعده أما بعد:
الله اكبر يوم نرى يوماً من الأيام المسجد الأقصى يصلي فيه أهل التوحيد ويطهر من أهل الأنجاس والأردان الله اكبر يوم يسمع المسلمون بنصر الله يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله كل الصالحين وكل المؤمنين على مر التاريخ قلوبهم تتجه إلى تلك البقعة لتطهيرها ولرفع راية التوحيد فيها ها هو موسى تمنى أن يدخلها فلم يستطع فدعا ربه :
"قال ربي اقبضني من المسجد الأقصى رميه بحجر" (أي مسافة قريبة) فقبضه الله جل وعلى بالقرب منها حتى قال نبينا قال:" لو شئت لرايتكم قبره عند الكثيب الأحمر (أي قبر موسى) وهكذا ابن الخطاب الفاروق عمر التي فرت الشياطين منه ذلك المؤمن الموحد ذلك البطل المجاهد ذلك الرجل الذي قال فيه النبي :"فاروق هذه الأمة عمر ابن الخطاب " اتجهت أنظاره إلى فلسطين إلى تلك البقعة المباركة إلى هذه الأرض المقدسة فسير الجيوش إليها وفتحت لكن قال كبار الروم لن نعطيَّ مفاتيحها إلا لخليفتكم إلا لأميركم فأرسلوا إلى عمر فجاء عمر على بغلته مع غلامه ساعة يركب وساعة يركب غلامه فلما اقترب من بيت المقدس كانت ساعة غلامه وكان عمر يمشي في الطين وثوبه مرقع والرجل زاهد ولم يحمل تلك التي يحملها رؤوس الدول اليوم ورؤساؤها من زينة ومفاخر ومواكب وبعض البهرجات التي لا تدل إلا على خوّر في قلوبهم أما عمر جاء إلى فلسطين بثوب مرقع ورجلاه يمشيان في الطين ولا احد يمشي معه إلا غلامه وهو الذي يركب الدابة فلما وصل إلى فلسطين قال أبو عبيدة:" يا عمر إن الرؤساء والملوك والرجال العظماء ينتظرونك لو جئتنا على غير هذه الحال لو جئت بموكب لو جئت بثياب بدابة أفضل من هذا قال :" يا أبى عبيدة والله لو غيرك قالها لضربته بالدرة نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله إن الدين عند الله الإسلام
وإذا بعمر يدخل فيأخذ المفاتيح فيقول لهم وأين المسجد؟ انه لا يرى مكان المسجد . قال النصارى" هنا في هذا المكان فذهب عمر فنظر عمر فلم يجد فيه إلا القذارات والنجاسات, قذروا المكان ونجسوا بيت الله ووضعوا فيه القاذورات والنجاسات فقام عمر بنفسه يطهر المكان وينظفه فلما رآه الصحابة فروا من فورهم قاموا من فورهم وذهبوا مع عمر ينظفون المكان ويطهرونه .
إنه بيت الله جل وعلى فلما نظف المكان قال عمر:" أين بلال؟ قالوا: ها هو ذا قال: أذن يا بلال قال: لا استطيع يا أمير المؤمنين قد كبرت على هذا قال: بل أذن فإذا ببلال يقوم فيؤذن بعد أن انقطع سنوات لكبر سنه فلما أذن تذكر الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا بهم وأولهم عمر تدمع أعينهم ويبكون كل منهم عند سارية في المسجد فلما أذن بلال أقيمت الصلاة فصلى فيهم عمر ويروى انه قرأ فيهم في الصل
{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } [ الإسراء/1]
والله لن لترجع فلسطين والذي نفسه بيده إلا بجهاد المجاهدين وبإيمان الصادقين الموحدين وبدعاء المخلصين وبتكاتف المؤمنين لا يجمعهم ولا تجمعهم إلا كلمة التوحيد:
لا اله إلا الله محمد رسول الله
اللهم عز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر الله اللهم أعدائك وأعداء الدين
اللهم ابرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويأمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر
اللهم اغفر لنا ذنوبنا اللهم إغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين
اللهم من أراد بنا وبالإسلام والمسلمين سوءا فاشغله في نفسه واجعل تدبيره تدميره ورد كيده في نحره أقول هذا القول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملكة
إداري
الملكة


انثى
عدد الرسائل : 7524
تاريخ التسجيل : 12/09/2007

فلسطين الارض المباركة (محاضرة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسطين الارض المباركة (محاضرة)   فلسطين الارض المباركة (محاضرة) Emptyنوفمبر 4th 2008, 1:58 pm

هلا فيك ابو محمد موضوع بغاية الروعة



بحب اضيف لموضوعك


فلسطين مباركة رغم أنف العدل . .
يستدل الباحث سعد العدل على ما ذهب إليه من عجيب الرأي فيقول : انه على طول مراحل التاريخ المعروف لم تظهر على أرض فلسطين أي بوادر للبركة , فالحروب والفتن هي السائدة في هذه البقعة إلى يومنا هذا ..
هكذا يرى الباحث المحترم أرض فلسطين " أرض الحروب والفتن " . فهل فلسطين كذلك ؟ هل ما يجري في فلسطين مما يمكن أن نسميه " بالفتن " ؟ لماذا لا تكون أرض فلسطين أرض الحشد والرباط ؟ أرض المجاهدين ومقاومة الظلم ومواجهة أعداء الله ؟
وكيف تخلو أرض فلسطين طول تاريخها من بوادر للبركة ؟ ليت الكاتب قد فسر لنا ما معنى البركة التي بحث عنها فلم يجدها على أرض فلسطين . ألا يعني المسيح بن مريم شيئا ؟ والمسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى , ألا يعني شيئا ؟ وصلاح الدين الأيوبي , ومعارك الإسلام الخالدة , أليس في أي من هذه المعالم بادرة بركة ؟ ماذا إذن ؟ ويفسر الباحث الآية الأولى في سورة الإسراء تفسيرا عجيبا :
{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء
يقول : إن المسجد الأقصى المبارك حوله لا يستتبع بالضرورة أن تكون الأرض التي يقع عليها مباركة بالضرورة !
فالمبارك هو حوله وليس هو . يريد أن يقول : إن المسجد الأقصى ليس مباركا كما أن الأرض التي يقع عليها ليست مباركة هي الأخرى , المبارك هو ما حول الأقصى .
لماذا يريد الكاتب أن ينفي صفة البركة عن المسجد الأقصى وعن أرض فلسطين ؟ هل ليثبت أن الأرض المباركة هي ارض الحجاز ؟ وأن إثبات ذلك لا يكون إلا إذا نفينا صفة البركة عن أرض فلسطين وعن المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى ؟ أم أن وراء الأكمة ما وراءها ؟
لم يبق إلا أن يقول : إن المبارك إذن هو حائط المبكى .
وبالتالي فلماذا هذه الضجة التي يفتعلها المسلمون كلما تعرض المسجد الأقصى للعبث والتخريب ومحاولات الهدم ؟ ولماذا كل هذه التضحيات الجمة التي يقدمها أبناء فلسطين كل يوم دفاعا عن مكان لا حظ له من بركة أو قداسة ؟ ويتجاهل الباحث معجزة الإسراء والمعراج .. ألا تكفي هذه لتعطي أرض فلسطين بادرة واحدة من البركة ؟ وإذا لم يكن للأقصى ولا للأرض التي يقع عليها حظ من البركة , فلماذا اختارها الله لتكون محطة يتوقف عندها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل عروجه إلى السماء ؟ بل لماذا تتم حادثة الإسراء والمعراج من أرض الحجاز إلى ارض فلسطين ؟ أليس في هذا دليل على أن أرض فلسطين مباركة كما أن ارض الحجاز مباركة ؟ .
وإذا كانت الآية لم تصف المسجد الأقصى مباشرة بأنه مبارك ووصفت ما حوله , فليس معنى ذلك نفي هذه الصفة عنه , ذلك انه بالضرورة مبارك , والعلم بذلك يغني عن الوصف بما هو لازم ومعروف , فمادام ما حوله مباركا فهو أي المسجد الأقصى أكثر بركة " مركز البركة " .
ونوضح ذلك بالمثال التالي : إذا قلنا أن المنطقة حول مركز الكرة الأرضية شديدة الحرارة , فهل يعني ذلك أن مركز الأرض بارد وليس بالضرورة أن يكون شديد الحرارة , أم أننا نفهم أنه الأشد حرارة ؟
إن نفي البركة عن ارض فلسطين وعن المسجد الأقصى ووصفها بأرض الحروب والفتن أمر غريب لا يمكننا القبول به .
ويعيد الباحث تفسير الآية 81 من سورة الأنبياء وهي قوله تعالى :
{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ} (81) سورة الأنبياء
..فيقول : فالبديهي انه حينما تجري الريح مسخرة بأمره ( أمر سليمان ) يكون اتجاهها إلى مكان آخر وليس إلى حيث يقيم , لأن حرف الجر إلى يفيد الإرسال في اتجاه آخر .. يستنتج الباحث أن ذلك الاتجاه هو ارض الحجاز .
هنا يجب أن نلاحظ التالي : حينما سخر الله الريح لسليمان : خرجت حركة الريح عن قوانينها الطبيعية التي أودعها الله فيها إلى قوانين استثنائية جديدة تمكنها من الاستجابة لأوامر سليمان ومشيئته , ولن تكون في هذه الحالة محكومة بحرف الجر إلى ولا بالاتجاه المعاكس .. مثل ما حدث مع سيدنا موسى عليه السلام حينما شق البحر بعصاه , فالقوانين التي تضبط حركة المياه تعطلت هنا لتحل محلها قوانين جديدة مؤقتة حتى تستجيب للحالة الطارئة ثم تعود بعد ذلك إلى قوانينها الأولى .
فالاستدلال بالريح هنا وحركتها لا يكفي لإثبات ما يريده الباحث العدل . هذا على افتراض أن كلمة الريح الواردة في الآية تعني ما نفهمه من حركة الهواء ولا تعني شيئا آخر , فالريح هنا قد تعني الجيوش السريعة الحركة التي تشبه الريح الجاهزة تحت أمرة سليمان يوجهها حيث يشاء فتطيعه .
وعلى افتراض أن الأرض المباركة هي أرض الحجاز , فما المانع أن تكون أرض فلسطين – أرض الحشد والرباط – أرض مباركة ؟
إن سلب هذه الصفة المختفي تحت ستار الدين وتصحيح التفسير وتصويب عثرات المفسرين , ليس أكثر من دعوة إلى التخلي عن أرض فلسطين والتي تم الاكتشاف أخيرا أنها أرض الفتن – كما وصفها الكاتب – وبالتالي فهي لا تستحق كل هذه الدماء التي تبذل رخيصة في سبيل الذود عنها وعن مقدساتها , والخطورة هنا أننا بذلك نسلب المسلم الذي يعيش على أرض فلسطين الدافع الأقوى والمحرك الذي يقوده إلى مواجهة عدوه والتضحية بروحه رخيصة في سبيل الله ودفاعا عن أرضه المباركة , كما نسلب المسلم خارج الأرض الرابط " بالمقدس " والدور الذي يؤديه في جمع كلمة المسلمين نحو الهدف الواحد .
ومن المؤسف أن يأتي مثل هذا التفسير في هذا الوقت , وعلى نحو مغاير تماما لما تقوم به اليهودية من استغلال للجانب الديني وتوظيفه على نحو يجعل الهجرة إلى الأرض المباركة أرض فلسطين هدفا وسببا لاكتمال الدين .

ننتظر جديدك المفيد أبو محمد

فلسطين الارض المباركة (محاضرة) 20cv5


فلسطين الارض المباركة (محاضرة) 17vx5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود منير
سوبر مشهراوي
سوبر مشهراوي
محمود منير


ذكر
عدد الرسائل : 1145
العمر : 32
Localisation : ..
تاريخ التسجيل : 15/09/2007

فلسطين الارض المباركة (محاضرة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسطين الارض المباركة (محاضرة)   فلسطين الارض المباركة (محاضرة) Emptyنوفمبر 5th 2008, 10:42 am

الف شكرعم ابو محمد على الموضوع


ربنا يفرجها على فلسطين

وترجعو على ارض فلسطين سالمين غانمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسطين الارض المباركة (محاضرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة المشهراوي :: '*•~-.¸¸,.-~* ][الأقسام العامة ][ ¨'*•~-.¸¸,.-~*' :: منتدى التاريخ والتراث الفلسطيني-
انتقل الى: